الثلاثاء، 28 فبراير، 2012

تخلص من رائحة الفم الكريهة






إن النفس الكريه مشكلة شائعة، تحدث خصوصا في الصباح (وتسمى «نفس الصباح» morning breath)، إلا أنها تحدث أيضا خلال اليوم (وتسمى «رائحة النفس الكريهة» halitosis).


ويمكن للأطعمة أن تؤدي إلى حدوث النفس الكريه. ومن الأمثلة التقليدية عليها الثوم والبصل. كما تقود إليه حالة ارتجاع محتويات المعدة نحو المريء، إضافة إلى أمراض كبيرة في الكبد والكلى. كما يمكن لعدوى اللوزتين والجيوب الأنفية أو الجهاز التنفسي أن تقود إلى حدوث النفس الكريه. إلا أن المسؤول الحقيقي عن النفس الكريه هو البكتيريا الموجودة في الفم.


«نفس الصباح الكريه»


* يحدث «نفس الصباح الكريه» نتيجة التنفس عبر الفم أثناء النوم، إذ يجف اللعاب في الفم، مما يسهل على البكتيريا القيام بعمليات التكاثر وإفراز مركبات الكبريت والأمينات والغازات الكريهة الأخرى. وتؤدي الأدوية التي تقلل اللعاب إلى حدوث حالة مشابهة.


ورغم أن «نفس الصباح الكريه» يثير الانزعاج، فإن بالإمكان إزالته بسرعة عند المضمضة بالماء.


كما تحدث رائحة النفس الكريهة نتيجة عمل نطاق واسع من البكتيريا الموجودة في الفم. وتقود حالات مثل انعدام نظافة الفم وازدياد الترسبات على الأسنان، وأمراض اللثة والأسنان خصوصا، إلى السماح لهذه البكتيريا بالنشاط مسببة الرائحة الكريهة. بل وحتى وعندما تكون اللثة والأسنان سليمة فإن أطباء الأسنان يشكون في وجود دور للبكتيريا الموجودة على اللسان.


توصيات وقائية


* ويمكن للشخص المعاني من رائحة النفس الكريهة اتباع الخطوات التالية:


* حافظ على إفراز اللعاب. تناول الماء بكثرة، امضغ العلكة (الخالية من السكر)، وتجنب تناول مضادات الهستامين والأدوية الأخرى ذات المفعول المضاد للكولين (medications with anticholinergic actions) التي تؤدي إلى جفاف الفم.


* قم بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لعلاج أي مشكلة طارئة.


* اعتن بشدة بنظافة الأسنان والفم. استخدم الخيط السني لتنظيف ما بين الأسنان بانتظام مع تفريش الأسنان، وتنظيف اللسان أيضا!


* تجنب تناول الأطعمة التي تسهم في حدوث المشكلة. وامتنع عن التدخين أو مضغ التبغ.


* استخدم غسولات الفم المضادة للبكتيريا.


* اقتن أقراص النعناع لتغطية النفس الكريه بسرعة عند الحاجة.


* لا تبتئس، فحالة النفس الكريه شائعة وهي لا تزعج الآخرين الذين يعانون أيضا من النفس الكريه.


* طبيب، رئيس تحرير رسالة هارفارد «مراقبة صحة الرجل»، خدمات «تريبيون ميديا»

الاثنين، 27 فبراير، 2012

هل تناول الشيكولاتة فى الصباح ينقص الوزن






الفطور الغني يزودنا بالطاقة التي نحتاجها لأداء المهام اليومية، كما يحفز عمل الدماغ، ويسرع الأيض (عملية التمثيل الغذائي). وهذا مهم لخسارة الوزن والحفاظ على وزن صحي. 
ولكن ماذا لو كان الفطور من الشوكولا؟ وفقا لدراسة جديدة، يكون الأيض في الصباح سريعا جدا، بحيث يتم حرق كل السعرات الحرارية الإضافية. 
علاوة على ذلك، تقول الأستاذة دانيلا جاكوبتوفيتش إنه إذا تناولت في الصباح قطعة شوكولا أو بعض بسكويت بالشوكولا، تحتوي على كمية كافية من البروتين والكربوهيدرات، فعلى الأرجح يتراجع اشتهاء الحلويات في الليل. 
وقام العلماء باستدعاء 193 شخصا، يعانون من السمنة ولا يعانون من مرض السكر، وقاموا بتقسيمهم إلى مجموعتين. 
المجموعة الأولى حصلت على فطور منخفض بالنشويات (300 سعر حراري)، المجموعة الثانية حصلت على فطور من (600 سعر حراري)، تضمن شوكولا أو كعكا. 
واستمرت الدراسة لمدة 32 أسبوعا. بعد 16 أسبوعا، خسر المشاركون بالمعدل 15 كيلوغرام لكل فرد. 
ولكن بعد 16 اسبوعا إضافيا، أولئك الذين تناولوا حمية منخفضة بالكربوهيدرات، استعادوا 10 كيلوغرامات. بينما خسرت المجموعة الثانية 7 كيلوغرامات إضافية. 
لذا، بعد 32 إسبوعا، فقد المشاركون في المجموعة الثانية بالمعدل 40 كيلو غراما أكثر من المجموعة الأولى. استهلكت المجموعتان نفس الكمية من السعرات الحرارية اليومية (استهلك الرجال 1600 سعر حراري، واستهلكت النساء 1400 سعر حراري). 
لذا، وفقا لجاكوبتوفيتش، فإن محاولة خفض استهلاك الحلويات يمكن أن يخلق اعتمادا نفسيا عليها على المدى البعيد. 
أما الخلاصة، فهي أنك بحاجة الى تناول بعض الحلويات والشوكولا، ولكن حاول أن تتناولها في الصباح فقط عندما يكون الأيض في أقصى درجات عمله.

البرتقال حمايه من السكتة الدماغية





أظهرت دراسة أميركية أن استهلاك الحمضيات بانتظام كالبرتقال والكريب فروت يخفض خطر الإصابة بسكتة دماغية لدى النساء. 
واستند الباحثون في دراستهم إلى استطلاع رأي أجرته ممرضات في الولايات المتحدة على 69622 مريضة على مدى 14 سنة تقريبا. وقد زودت النساء الممرضات بمعلومات عن الأغذية التي يتناولنها، بما في ذلك تفاصيل عن الفواكه والخضر التي يستهلكنها. 
كان الهدف من الدراسة تحديد تأثير الفلافانويد وهي مادة نجدها خصوصا في الفواكه والخضر والشوكولاته السوداء والنبيذ الأحمر على الصحة.
وأظهرت الدراسة أن خطر الإصابة بسكتة دماغية انخفض بنسبة 19 بالمئة لدى المريضات اللواتي استهلكن كميات أكبر من البرتقال والكريب فروت.
وقال بروفسور التغذية أيدين كاسيدي أن "الفلافانويد توفر نوعا من الحماية من خلال آليات مختلفة مثل تحسين وظائف الأوعية الدموية أو مكافحة الالتهابات".
ودعا النساء إلى استهلاك الحمضيات على شكل فواكه بدلا من العصير لأن هذا الأخير يحتوي على كميات مركزة من السكر.

كنوز الصحه


كنوز الصحه






يسعدنى ان اقدم لكم كنوز الصحه المتعدده 


1. الكنز الأول ....... الماء:
المية التي تغنى بها المشاهير هي أحد العناصر الهامة في حياتنا اليومية بل إنها نبع الحياة والصحة وهي الحياة نفسها


وفوائد الماء عديدة :فالماء يساعد على التخلص من السموم، ومقاومة الجوع فضلا عن دوره في المحافظة على مرونة المفاصل ومنع تشكل حصوات الكلى المؤلمة






و قد يساعد الماء أيضاً في الوقاية من أورام سرطانية معينة مثل سرطانات الثدي والقولون والبروستاتا والكلى،


لذلك ينصح بتناول لتر ونصف من الماء يوميا على الأقل أي ما يساوي زجاجة مياة معدنية كبيرة كما يجب عدم الإكثار من المشروبات الغازية لاحتوائها على الأملاح التي تشجع الجسم على تخزين الماء هذا بخلاف أضرارها الأخرى. ويجب أن تعرف أن المشروبات الغازية لا يمكن أن تعوض فوائد الماء الصحية.






كما أن شرب كوب كبير من الماء قادر على تهدئة الأعصاب فوراً عند التعرض لصدمة عاطفية أو ضغط مفرط، حيث يؤدي الإجهاد إلى سلب الماء من الجسم، مما يولد الإحساس بجفاف الفم. كما أظهرت الدراسات الحديثة أن الماء يلعب دورا مهماً في تخفيف الوزن وحماية الإنسان من الأمراضلكيميائية التي تحصل داخل الخلايا.






قد أظهرت دراسة علمية حديثة بأن عدم شرب الماء بكميات كافية يؤدي إلى أضرار جسيمة بالجسم حيث أن الماء يمثل جزءا كبيرا من وزن العضلات. 




في حين تبين أنه عند افتقاد الجسم إلى الماء، فإنه يكشف عن التفاعلات نفسها الناجمة عن الإجهاد، مثل زيادة الإفرازات الهرمونية، والتوتر، وتسارع خفقان القلب. ويعتبر الماء من أهم المواد التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على الصحة، خاصة وأن نسبة ما تحويه أجسامنا من الماء يقدر بـ 60%. لذلك، عليك الانتباه إلى ضرورة تناول الماء لأنه من العناصر الأساسية لبناء الخلية وإجراء التفاعلات